يؤهل

cropped-yu2ahel-logo.png

ديسليكسيا ، عسر الكتابة

أن يكون عندك عسر في التعلّم لا يعني أنك لست ذكيا. إنه فقط يعني أنّك تتعلم بطريقة مختلفة.

صعوبات التعلم هي التحديات التي تواجه الأطفال في عملية التعلم، والتي ينتج عنها تدنٍ مستمرّ في التحصيل الأكاديمي وفي مختلف المهارات التعليميّة، قد تكون في مهارة واحدة أو في عدّة مهارات ،
تؤثر صعوبات التعلم في الطريقة التي يتعلم بها الشخص أشياء جديدة، و الكيفية التي يتعامل بها مع المعلومات، و طريقة تواصله مع الآخرين. و تشمل صعوبات التعلم جميع مجالات الحياة، وليس فقط التعلم في المدرسة، كما يمكن أن تؤثر في كيفية تعلم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة و الرياضيات، و في طريقة تعلم مهارات عالية المستوى مثل التنظيم و تخطيط الوقت، التفكير المجرد، و تنمية الذاكرة الطويلة أو القصيرة المدى و الاهتمام. ف ما هي صعوبات التعلم ؟ أسبابها و طرق علاجها ؟

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء، رغم أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كـالفهم، أو التفكير، أو الإدراك، أو الانتباه، أو القراءة (عسر القراءة)، أو الكتابة، أو التهجي، أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة. وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات بشرط ألا تكون تلك الإعاقة هي سبب الصعوبة لديه.

منصة يؤهل بتقدملك بعض النصايح البسيطه فالمواقف المختلفة:

  • تعرف على مايستطيع الطفل القيام به.
  • تعرف على عدد التوجيهات التي يمكنه اتباعها وتطبيقها.
  • قم بتحليل أخطائه .
  • تخاطب معه شفاهةً وكتابةً بعبارات بسيطة ووجيزة.
  • كن متماسكاً ومضطرداً في توجيهاتك ولتكن توجيهاتك قائمة على مبدأ واحد.

وإذا احتد الأمر متترددوش باستشارة مختصين:

يؤهل_بكل_بيت_عربي

نجعل_من_التأهيل_متعة  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *