يؤهل

cropped-yu2ahel-logo.png

كثيراً ما قد نسمع عن التأهيل وما يرتبط به من مصطلحات مثل "الجلسات التأهيلية" و "الإخصائيين" الذين يعملون في ذلك المجال ولا يكون عندنا الوعي الكافي بما يعنيه هذا المجال وأهميته، في هذه المقالة نستعرض معكم بعض الإجابات والتي من شأنها أن تجيب عن أغلب الاستفسارات بخصوص  ما معني التأهيل؟

ما هو التأهيل؟

ما هو التأهيل؟

التأهيل هو تلك العملية المنظمة والمستمرة والتي تهدف إلى الوصول بذوي الاحتياجات الخاصة إلى درجة ممكنة من النواحي الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والاقتصادية، والعقلية، واللغوية، وغيرها

وهناك تعريف آخر للتأهيل هو عملية مساعدة الفرد في الحصول على أعلى درجة من الاستفادة من النواحي الجسدية والاجتماعية والنفسية والمهنية والاقتصادية واللغوية وغيرها التي يمكنه الحصول عليها.

ما هى الطريقة التى تجرى بها الجلسات؟

جلسة جماعية

 

تكون على هيئة دائرة بحيث يرى الجميع بعضهم البعض، والمعالج يكون فى وضعية غير المتعالي عليهم مع ملاحظة لغة الجسد والعيون التي تثرى المعلومات والملاحظات للمعالج، وتزيد من التواصل الجيد، فيما تستمر لمدة من ساعة إلى ساعتين .

يخضع الأسوياء والمرضى المصابين بأى نوع من الاضطرابات أو الامراض التي تحتاج الى التدخل المبكر أو إلى التدخل التأهيلي، وتضمن طرق تقديم الخدمة بالحضور أو عن بعد من خلال منصة يؤهل .

جلسة فردية

 

تكون على هيئة تلقي مباشر من المعالج للحالة بحيث يرى بعضهم البعض، والمعالج يكون فى وضعية مقابلة للحالة يتلقى التعليمات والتدريبات ويتبادلوا الحديث بصورة فردية فيما تستمر لمدة من 30 إلى 45 دقيقة .

ما هى مدة كورس التأهيل؟

تتراوح مدة أي خطة تأهيلية من مدة لا تقل عن 3 أشهر إلى الفترة الزمنية التي يحددها القائم بالتقييم والمتخصص بوضع الخطط التأهيلية مع فريق العمل المشارك ويكون كل هذا موضحا بالخطة المتفق عليها مع بداية الفترة التأهيلية وتُجدد الخطة كل 3 أشهر .

    هذه مجرد البداية، لمعرفة كل ما يدور عن مجال “التأهيل” يرجي زيارة منصة يؤهل .
    منصة يؤهل … أول منصة عربية إلكترونية للتأهيل عن بعد وللاستشارات والتدريب المهني للمختصين .